عصريين بس ملتزمين
اهلا ومرحبا بيكم

فى عصريين بس ملتزمين




...________$$$$$$$$______$$$$$$$$$_________
______$$$$$$$$$$$$__$$$$$$$$$$$$$_______
_____$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$______
..._____$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$______
_____$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$______
______$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$_______
________$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$_________
___________$$$$$$$$$$$$$$$$$____________
_____________$$$$$$$$$$$$$______________
________________$$$$$$$_________________
___$$$___$$$______$$$______$$$___$$$____
__$$$$$_$$$$$______$______$$$$$_$$$$$___
__$$$$$$$$$$$_____________$$$$$$$$$$$___
____$$$$$$$_________________$$$$$$$$_____
_____$$$$_____________________$$$$_______
_______$________________________$________
_______________________________________
نتمنى ان ينال اعجابكم
عصريين بس ملتزمين
اهلا ومرحبا بيكم

فى عصريين بس ملتزمين




...________$$$$$$$$______$$$$$$$$$_________
______$$$$$$$$$$$$__$$$$$$$$$$$$$_______
_____$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$______
..._____$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$______
_____$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$______
______$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$_______
________$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$_________
___________$$$$$$$$$$$$$$$$$____________
_____________$$$$$$$$$$$$$______________
________________$$$$$$$_________________
___$$$___$$$______$$$______$$$___$$$____
__$$$$$_$$$$$______$______$$$$$_$$$$$___
__$$$$$$$$$$$_____________$$$$$$$$$$$___
____$$$$$$$_________________$$$$$$$$_____
_____$$$$_____________________$$$$_______
_______$________________________$________
_______________________________________
نتمنى ان ينال اعجابكم
عصريين بس ملتزمين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


شبابى اسلامى عصرى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اللهم لك الحمد كله ولك الشكر كله .. اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد حين الرضى ولك الحمد بعد الرضى...
سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك__ اهلا ومرحبا بكم فى عصريين بس ملتزمين
لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين
اعضاؤنا الكرام تم تغيير شكل المنتدى ال مش عجبه الشكل يدخل ف قسم طور منتداك ويقول وهنرجع الشكل القديم تانى او اى تصميم جميل تختاروه مع تحياتى admin zahra

 

 وصف الله وذاته

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ياسر الدالى
عضو
عضو



عدد المساهمات : 10
نقاط : 32
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2011

وصف الله وذاته Empty
مُساهمةموضوع: وصف الله وذاته   وصف الله وذاته I_icon_minitimeالجمعة يناير 21, 2011 1:01 am

{ٱللَّهُ نُورُ ٱلسَّمَاوَاتِ وَٱلأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ ٱلْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ ٱلزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لاَّ شَرْقِيَّةٍ وَلاَ غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيۤءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَىٰ نُورٍ يَهْدِي ٱللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَآءُ وَيَضْرِبُ ٱللَّهُ ٱلأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَٱللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلَيِمٌ} .
يعني تعالى ذكره بقوله: اللّهُ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ هادي من في السموات والأرض، فهم بنوره إلى الحقّ يهتدون وبهداه من حيرة الضلالة يعتصمون.
واختلف أهل التأويل في تأويل ذلك، فقال بعضهم فيه نحو الذي قلنا.] ذكر من قال ذلك:
حدثنى عن ابن عباس، قوله: اللّهُ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ يقول: الله سبحانه هادي أهل السموات والأرض.
حدثنى عن أنس بن مالك، قال: إن إلهي يقول: نوري هُداي.
وقال آخرون: بل معنى ذلك: الله مدبِّر السموات والأرض. ذكر من قال ذلك:
حدثنا ابن عباس في قوله: اللّهُ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ يدبِّر الأمر فيهما: نجومَهما وشمسَهما وقمرَهما.
وقال آخرون: بل عنى بذلك النور الضياء. وقالوا: معنى ذلك: ضياء السموات والأرض. ذكر من قال ذلك:
حدثني عن أُبيّ بن كعب، في قول الله: اللّهُ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ قال: فبدأ بنور نفسه، فذكره، ثم ذكر نور المؤمن.
وإنما اخترنا القول الذي اخترناه في ذلك لأنه عَقِيب قوله: وَلَقَدْ أنْزَلْنا إلَيْكُمْ آياتٍ مُبَيِّناتٍ، وَمَثَلاً مِنَ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ وَمَوْعِظَةً للْمُتَّقِينَ فكان ذلك بأن يكون خبرا عن موقع يقع تنزيله من خلقه ومن مدح ما ابتدأ بذكر مدحه، أولى وأشبه، ما لم يأت ما يدلّ على انقضاء الخبر عنه من غيره. فإذا كان ذلك كذلك، فتأويل الكلام: ولقد أنزلنا إليكم أَيُّها الناس آيات مبينات الحق من الباطل وَمَثَلاً مِنَ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ وَمَوْعِظَةً للْمُتَّقِينَ فهديناكم بها، وبيَّنا لكم معالم دينكم بها، لأني هادي أهل السموات وأهل الأرض. وترك وصل الكلام باللام، وابتدأ الخبر عن هداية خلقه ابتداء، وفيه المعنى الذي ذكَرْتُ، استغناء بدلالة الكلام عليه من ذكره. ثم ابتدأ في الخبر عن مثل هدايته خلقه بالآيات المبينات التي أنزلها إليهم، فقال: مَثَلُ نُورِهِ كمِشْكاةٍ فِيها مِصْباحٌ يقول: مثل ما أنار من الحقّ بهذا التنزيل في بيانه كمشكاة.
وقد اختلف أهل التأويل في المعنيّ بالهاء في قوله: مَثَلُ نُورِهِ علام هي عائدة؟ ومن ذكر ما هي؟ فقال بعضهم: هي من ذكر المؤمن. وقالوا: معنى الكلام: مثل نور المؤمن الذي في قلبه من الإيمان والقرآن مثل مشكاة. ذكر من قال ذلك:
حدثنا عن أُبيّ بن كعب، في قول الله: مَثَلُ نُورِهِ قال: ذكر نور المؤمن فقال: مثل نوره، يقول: مثل نور المؤمن. قال: وكان أبيّ يقرؤها كذلك: «مَثَلُ المؤمن». قال: هو المؤمن قد جعل الإيمان والقرآن في صدره.
حدثنا عن أُبيّ بن كعب: اللّهُ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ مَثَلُ نُورِهِ قال: بدأ بنور نفسه فذكره، ثم قال: مَثَلُ نُورِهِ يقول: مثل نور مَنْ آمن به. قال: وكذلك كان يقرأ أُبيّ، قال: هو عبد جعل الله القرآن والإيمان في صدره.
حدثنا ابن بشار، قال: ثنا عبد الرحمن، قال: ثنا سفيان، عن عطاء بن السائب، عن سعيد بن جُبير: مَثَلُ نُورِهِ قال: مثل نور المؤمن.
حدثني عليّ بن الحسن الأزدي، قال: ثنا يحيى بن اليمان، عن أبي سِنان، عن ثابت، عن الضحاك في قوله: مَثَلُ نُورِهِ قال: نور المؤمن.
وقال آخرون: بل عُنِي بالنور: محمد صلى الله عليه وسلم، وقالوا: الهاء التي قوله: مَثَلَ نُورِهِ عائدة على اسم الله. ذكر من قال ذلك:
حدثنا ابن حميد، قال: ثنا يعقوب القُمِّيّ، عن حفص، عن شَمِر، قال: جاء ابن عباس إلى كعب الأحبار، فقال له: حدثني عن قول الله عزّ وجلّ: اللّهُ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ... الآية؟ فقال كعب: الله نور السموات والأرض، مَثَل نوره مثل محمد صلى الله عليه وسلم كمشكاة.
حدثني عليّ بن الحسن الأزدي، قال: ثنا يحيى بن اليمان، عن أشعث، عن جعفر بن أبي المغيرة، عن سعيد بن جُبير في قوله: مَثَلُ نُورِهِ قال: محمد صلى الله عليه وسلم.
وقال آخرون: بل عُنِي بذلك: هَدْي اللّهِ وبيانه، وهو القرآن. قالوا: والهاء من ذكر الله، قالوا: ومعنى الكلام: الله هادي أهل السموات والأرض بآياته المبينات، وهي وهي النور الذي استنار به السموات والأرض، مَثَلُ هداه وآياته التي هَدَى بها خلقه ووعظهم بها في قلوب المؤمنين كمِشكاة. ذكر من قال ذلك:
حدثني عن ابن عباس: مَثَلُ نُورِهِ مثل هُدَاه في قلب المؤمن.
حدثني يعقوب بن إبراهيم، قال: ثنا ابن عُلَيَّة، عن أبي رجاء، عن الحسن، في قوله: مَثَلُ نُورِهِ قال: مثل هذا القرآن في القلب كمشكاة.
حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد، في قوله: مَثَلُ نُورِهِ: نورِ القرآن الذي أنزل على رسوله صلى الله عليه وسلم وعباده، هذا مثل القرآن كمِشْكاةٍ فِيها مِصْباحٌ.
قال: أخبرنا ابن وهب، قال: أخبرني عبد الله بن عَيّاش، قال: قال زيد بن أسلم، في قول الله تبارك وتعالى: اللّهُ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ مَثَلُ نُورِهِ ونوره الذي ذكر: القرآن، ومَثَلُه الذي ضَرَب له.
وقال آخرون: بل معنى ذلك: مثل نور الله. وقالوا: يعني بالنور: الطاعة. ذكر من قال ذلك:
حدثني عن ابن عباس، قوله: اللّهُ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كمِشْكاةٍ فِيها مصْباحٌ وذلك أن اليهود قالوا لمحمد: كيف يخلُص نور الله من دون السماء؟ فضرب الله مَثَلَ ذلك لنوره، فقال: اللّهُ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كمِشْكاةٍ قال: وهو مثل ضربه الله لطاعته، فسمَّى طاعته نورا، ثم سماها أنوارا شَتَّى.
وقوله: كمِشْكاةٍ اختلف أهل التأويل في معنى المِشكاة والمصباح وما المراد بذلك، وبالزجاجة، فقال بعضهم: المِشكاة كل كَوّة لا منفذَ لها، وقالوا: هذا مثل ضربه الله لقلب محمد صلى الله عليه وسلم. ذكر من قال ذلك:
حدثنا ابن حميد، قال: ثنا يعقوب، عن حفص، عن شَمِر، قال: جاء ابن عباس إلى كعب الأحبار، فقال له: حدثني عن قول الله: مَثَلُ نُورِهِ كمِشْكاةٍ قال: المشكاة وهي الكَوّة، ضربها الله مثلاً لمحمد صلى الله عليه وسلم، المِشكاة فِيها مِصْباحٌ المِصْباحُ قلبه فِي زُجاجَةٍ الزُّجاجَةُ صدره الزجاجة كأنَّها كَوْكَبٌ دُرِّيّ شبه صدر النبيّ صلى الله عليه وسلم بالكوكب الدريّ، ثم رجع المصباح إلى قلبه فقال: تُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لا شَرْقيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ لم تمسّها شمس المشرق ولا شمس المغرب، يَكادُ زَيْتُها يُضِىءُ يكاد محمد يبين للناس وإن لم يتكلم أنه نبيّ، كما يكاد ذلك الزيت يضيء وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نارٌ نُورٌ عَلى نُورٍ.
حدثني عليّ، قال: ثنا عبد الله، قال: ثني معاوية، عن عليّ، عن ابن عباس، قوله: كمِشْكاةٍ يقول: موضع الفتيلة.
حدثني محمد بن سعد، قال: ثني أبي، قال: ثني عمي، قال: ثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس، قوله: اللّهُ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ... إلى كمِشْكاةٍ قال: المِشكاة: كَوَّة البيت.
وقال آخرون: عنى بالمشكاة: صدر المؤمن، وبالمصباح: القرآن والإيمان، وبالزجاجة: قلبه. ذكر من قال ذلك:
حدثني عبد الأعلى بن واصل، قال: ثنا عبيد الله بن موسى، قال: أخبرنا أبو جعفر الرازيّ، عن الربيع بن أنس، عن أبي العالية، عن أُبيّ بن كعب: مَثَلُ نُورِهِ كمِشْكاةٍ فِيها مِصْباحٌ قال: مَثَل المؤمن قد جعل الإيمان والقرآن في صدره كمشكاة، قال: المشكاة: صدره. فِيها مِصْباحٌ قال: والمصباح القرآن والإيمان الذي جعل في صدره. المِصْباحُ فِي زُجاجَةٍ قال: والزجاجة: قلبه. الزُّجاجَةُ كأنَّها كَوْكَبٌ دُرّيّ توقَدُ، قال: فمثله مما استنار فيه القرآن والإيمان كأنه كوكب درّيّ، يقول: مُضِيء. تُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبارَكَةٍ والشجرة المباركة، أصله المباركة الإخلاص لله وحده وعبادته، لا شريك له. لا شَرْقَيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ قال: فمثله مَثَل شجرة التفّ بها الشجر، فهي خضراء ناعمة، لا تصيبها الشمس على أيّ حال كانت، لا إذا طلعت ولا إذا غَربت، وكذلك هذا المؤمن قد أجير من أن يصيبه شيء من الغَيرِ وقد ابتُلِي بها فثبته الله فيها، فهو بين أربع خلال: إن أُعطِى شكر، وإن ابتُلِي صبر، وإن حَكَم عدل، وإن قال صدق فهو في سائر الناس كالرجل الحيّ يمشي في قبور الأموات. قال: نُورٌ عَلى نُورٍ فهو يتقلَّب في خمسة من النور: فكلامه نور، وعمله نور، ومَدْخله نور، ومَخْرجه نور، ومصيره إلى النور يوم القيامة في الجنة.
حدثنا القاسم، قال: ثنا الحسين، قال: ثني يحيى بن اليمان، عن أبي جعفر الرازيّ، عن الربيع بن أنس، عن أبي العالية، عن أُبيّ بن كعب، قال: المشكاة: صدر المؤمن. فيها مصباح، قال: القرآن.
قال: ثنا الحسين، قال: ثني حجاج، عن أبي جعفر، عن الربيع، عن أبي العالية، عن أُبيّ بن كعب، نحو حديث عبد الأعلى، عن عبيد الله.
حدثني عليّ، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثني معاوية، عن عليّ، عن ابن عباس: مَثَلُ نُورِهِ كمِشْكاةٍ قال: مثل هداه في قلب المؤمن كما يكاد الزيت الصافي يضيء قبل أن تمسَّه النار، فإذا مسته النار ازداد ضوءا على ضوء، كذلك يكون قلب المؤمن يعمل بالهدى قبل أن يأتيَه العلم، فإذا جاءه العلم ازداد هدى على هدى ونورا على نور، كما قال إبراهيم صلوات الله عليه قبل أن تجيئه المعرفة: قالَ هَذَا رَبّي حين رأى الكوكب من غير أن يخبره أحد أن له ربًّا، فلما أخبره الله أنه ربه ازداد هُدًى على هدى.
حدثني محمد بن سعد، قال: ثني أبي، قال: ثني عمي، قال: ثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس،قوله: اللّهُ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كمِشْكاةٍ فِيها مِصْباحٌ وذلك أن اليهود قالوا لمحمد صلى الله عليه وسلم: كيف يخلص نور الله من دون السماء؟ فضرب الله مَثَل ذلك لنوره، فقال: اللّهُ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كمِشْكاةٍ فِيها مِصْباحٌ والمِشكاة: كَوّة البيت فيها مصباح، المِصْباحُ فِي زُجاجَةٍ الزُّجاجَةُ كأنَّها كَوْكَبٌ دُرْيّ والمصباج: السراج يكون في الزجاجة، وهو مثل ضربه الله لطاعته، فسمى طاعته نورا وسماها أنواعا شتى.
قوله: تُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبارَكَةٍ زَيْتَونَةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ قال: هي شجرة لا يفيء عليها ظلّ شرق ولا ظلّ غرب، ضاحية، ذلك أصفى للزيت. يَكادُ زَيْتُها يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نارٌ. قال معمر، وقال الحسن: ليست من شجر الدنيا، ليست شرقية ولا غربية.
وقال آخرون: هو مثل للمؤمن غير أن المصباح وما فيه مثل لفؤاده، والمشكاة مثل لجوفه.] ذكر من قال ذلك:
حدثنا القاسم، قال: ثنا الحسين، قال: ثني حجاج، عن ابن جريج، قال: قال مجاهد وابن عباس جميعا: المصباح وما فيه مثل فؤاد المؤمن وجوفه، المصباح مثل الفؤاد، والكوّة مثل الجوف.
قال ابن جُرَيج: كمِشْكاةٍ: كوّة غير نافذة. قال ابن جُرَيج، وقال ابن عباس: قوله: نُورٌ عَلى نُورٍ يعني: إيمان المؤمن وعمله.
وقال آخرون: بل ذلك مثل للقرآن في قلب المؤمن. ذكر من قال ذلك:
حدثني يعقوب، قال: ثنا ابن علية، عن أبي رجاء، عن الحسن، في قوله: اللّهُ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ مَثَلُ نُورِهه كمِشْكاةٍ قال: ككوّة فِيها مِصْباحٌ المِصْبَاحُ فِي زُجاجَةٍ الزُّجاجَةُ كأنَّها كَوْكَبٌ دُرّيّ.
حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد، في قول الله: اللّهُ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ مَثَلُ نُورِهِ نور القرآن الذي أنزل على رسوله وعباده، فهذا مثل القرآن كمِشْكاةٍ فِيها مِصْباحٌ المِصْباحُ فِي زُجاجَة فقرأ حتى بلغ: مُبارَكَةٍ فهذا مثل القرآن يستضاء به في نوره ويعلمونه ويأخذون به، وهو كما هو لا ينقص، فهذا مثل ضربه الله لنوره. وفي قوله: يَكادُ زَيْتُها يُضِيءُ قال: الضوء: إشراق ذلك الزيت، والمشكاة: التي فيها الفتيلة التي في المصباح، والقناديل تلك المصابيح.
حدثنا محمد بن بشار، قال: ثنا عبد الرحمن، قال: ثنا سفيان، عن أبي إسحاق، عن سعيد بن عياض في قوله: كمِشْكاةٍ قال: الكوّة.
حدثنا ابن بشار، قال: ثنا أبو عامر، قال: ثنا قرة، عن عطية، في قوله: كمِشْكاةٍ قال: قال ابن عمر: المشكاة الكَوّة.
وقال آخرون: المِشكاة القنديل. ذكر من قال ذلك:
حدثني محمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسى، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، في قول الله: كمِشْكاةٍ قال: القنديل، ثم العمود الذي فيه القنديل.
حدثني الحارث، قال: ثنا الحسن، قال: ثنا ورقاء، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد: كمِشْكاةٍ: الصُّفْر الذي في جوف القنديل.
حدثني إسحاق بن شاهين، قال: ثنا خالد بن عبد الله عن داود، عن رجل، عن مجاهد، قال: المِشكاة: القنديل.
وقال آخرون: المشكاة: الحديد الذي يعلق به القنديل. ذكر من قال ذلك:
حدثنا محمد بن المثنى، قال: ثنا محمد بن المفضل، قال: ثنا هشيم، قال: ثنا داود بن أبي هند، عن مجاهد، قال: المشكاة: الحدائد التي يعلق بها القنديل.
وأولى الأقوال في ذلك بالصواب قول من قال: ذلك مثل ضربه الله للقرآن في قلب أهل الإيمان به، فقال: مَثَلُ نور الله الذي أنار به لعباده سبيل الرشاد، الذي أنزله إليهم فآمنوا به وصدّقوا بما فيه، في قلوب المؤمنين، مثل مِشكاة، وهي عمود القنديل الذي فيه الفتيلة وذلك هو نظير الكَوّة التي تكون في الحيطان التي لا منفذ لها. وإنما جعل ذلك العمود مِشكاة، لأنه غير نافذ، وهو أجوف مفتوح الأعلى، فهو كالكَوّة التي في الحائط التي لا تنفذ. ثم قال: فِيها مِصْباحٌ وهو السراج، وجعل السراج وهو المصباح مثلاً لما في قلب المؤمن من القرآن والآيات المبينات. ثم قال: المِصْباحُ فِي زُجاجَةٍ يعني أن السراج الذي في المِشكاة في القنديل، وهو الزجاجة، وذلك مثل للقرآن، يقول: القرآن الذي في قلب المؤمن الذي أنار الله قلبه في صدره. ثم مثل الصدر في خلوصه من الكفر بالله والشكّ فيه واستنارته بنور القرآن واستضاءته بآيات ربه المبينات ومواعظه فيها، بالكوكب الدرّيّ، فقال: الزُّجَاجَةُ وذلك صدر المؤمن الذي فيه قلبه كأنَّها كَوْكَبٌ دُرِّيّ.
«دُرّيء» بضم الدال وهمزة. وكأن الذين ضموا داله وتركوا الهمزة، وجهوا معناه إلى ما قاله أهل التفسير الذي ذكرنا عنهم، من أن الزجاجة في صفائها وحسنها كالدرّ، وأنها منسوبة إليه لذلك من نعتها وصفتها. ووجه الذين قرءوا ذلك بكسر داله وهمزه، إلى أنه فِعِّيل من دُرِّىءَ الكوكبُ: أي دُفِع ورجم به الشيطان، من قوله: وَيَدْرأُعَنْها العَذابَ: أي يدفع، والعرب تسمى الكواكب العظام التي لا تعرف أسماءها الداراريّ بغير همز. وكان بعض أهل العلم بكلام العرب من أهل البصرة يقول: هي الدراريء بالهمز، من يَدْرأن. وأما الذين قرءوه بضمّ داله وهمزه، فإن كانوا أرادوا به درّوء مثل سُبُّوح وقدوس من درأت، ثم استثقلوا كثرة الضمات فيه، فصرفوا بعضها إلى الكسرة، فقالوا: دِرِّىء، كما قيل: وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الكَبرِ عِتِيًّا وهو فُعُول، من عتوت عُتُوًّا، ثم حوّلت بعض ضماتها إلى الكسر، فقيل: عِتيًّا. فهو مذهب، وإلا فلا أعرف لصحة قراءتهم ذلك كذلك وجها، وذلك أنه لا يُعرف في كلام العرب فِعِّيل. وقد كان بعض أهل العربية يقول: هو لحن.
والذي هو أولى القراءات عندي في ذلك بالصواب قراءة من قرأ: دُرّىّ بضمّ داله وترك همزه، على النسبة إلى الدرّ، لأن أهل التأويل بتأويل ذلك جاءوا. وقد ذكرنا أقوالهم في ذلك قبل، ففي ذلك مُكْتفًى عن الاستشهاد على صحتها بغيره. فتأويل الكلام: الزجاجة: وهي صدر المؤمن، كأنها: يعني كأن الزجاجة، وذلك مثل لصدر المؤمن، كَوْكَب: يقول: في صفائها وضيائها وحسنها. وإنما يصف صدره بالنقاء من كلّ ريب وشكّ في أسباب الإيمان بالله وبعده من دنس المعاصي، كالكوكب الذي يُشبه الدرّ في الصفاء والضياء والحسن.
واختلفوا أيضا في قراءة قوله: «تُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبارَكَةٍ» فقرأ ذلك بعض المكِّيين والمدنيِّين وبعض البصرين: «تَوَقَّدَ مِنْ شَجَرَةٍ» بالتاء، وفتحها، وتشديد القاف، وفتح الدال. وكأنهم وجهوا معنى ذلك إلى تَوَقَّدَ المصباحُ من شجرة مباركة. وقرأه بعض عامة قرّاء المدنيين: يُوقَدُ بالياء، وتخفيف القاف، ورفع الدال بمعنى: يُوقِدُ المصباح مُوْقِدُه من شجرة، ثم لم يُسَمّ فاعله. وقرأ ذلك عامة قرّاء الكوفة: «تُوقَدُ» بضم التاء وتخفيف القاف ورفع الدال، بمعنى: يُوقِدُ الزجاجةُ مُوقِدُها من شجرة مباركة لما لم يسمّ فاعله، فقيل تُوقَد. وقرأه بعض أهل مكة: «تَوَقَّدُ» بفتح التاء، وتشديد القاف، وضم الدال بمعنى: تَتَوَقَّد الزجاجة من شجرة، ثم أسقطت إحدى التاءين اكتفاء بالباقية من الذاهبة.
وهذه القراءات متقاربات المعاني وإن اختلفت الألفاظ بها وذلك أن الزجاجة إذا وُصِفت بالتوقد أو بأنها تَوَقَّد، فملعوم معنى ذلك، فإن المراد به تَوَقَّدَ فيها المصباح أو يُوقَد فيها المصباح، ولكن وجَّهوا الخبر إلى أن وصفها بذلك أقرب في الكلام منها وفهم السامعين معناه والمراد منه. فإذا كان ذلك كذلك فبأيّ القراءات قرأ القارىء فمصيب، غير أن أعجب القراءات إليّ أن أقرأ بها في ذلك: «تَوَقَّدَ» بفتح التاء، وتشديد القاف، وفتح الدال، بمعنى: وصف المصباح بالتوقد لأن التوقد والاتقاد لا شكّ أنهما من صفته، دون الزجاجة. فمعنى الكلام إذن: كمشكاة فيها مصباح، المصباح من دهن شجرة مباركة، زيتونة، لا شرقية ولا غربية.
وقد ذكرنا بعض ما رُوي عن بعضهم من الاختلاف في ذلك فيما قد مضى، ونذكر باقي ما حضرنا مما لم نذكره قبل. فقال بعضهم: إنما قيل لهذه الشجرة لا شرقية ولا غربية: أي ليست شرقية وحدها حتى لا تصيبها الشمس إذا غربت، وإنما لها نصيبها من الشمس بالغداة ما دامت بالجانب الذي يلي الشرق، ثم لا يكون لها نصيب منها إذا مالت إلى جانب الغرب. ولا هي غربية وحدها، فتصيبها الشمس بالعشيّ إذا مالت إلى جانب الغرب، ولا تصيبها بالغدَاة ولكنها شرقية غربية، تطلع عليها الشمس بالغداة وتغرب عليها، فيصببها حرّ الشمس بالغداة والعشيّ. قالوا: وإذا كانت كذلك، كان أجود لزيتها. ذكر من قال ذلك:
حدثنا هَنّاد، قال: ثنا أبو الأحوص، عن سمِاك، عن عكرمة، في قوله: زَيْتُونَةٍ، لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ قال: لا يسترها من الشمس جبل ولا واد، إذا طلعت وإذا غربت.
حدثنا ابن المثنى، قال: قال: أخبرني عُمارة، عن عكرِمة، في قوله: لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ قال: الشجرة تكون في مكان لا يسترها من الشمس شيء، تطلع عليها وتغرب عليها.
حدثنا القاسم، قال: ثنا الحسين، قال: ثني حجاج، عن ابن جُرَيج، قال: قال مجاهد وابن عباس: لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ قالا: هي التي بشِقّ الجبل، التي يصيبها شروق الشمس وغروبها، إذا طلعت أصابتها وإذا غربت أصابتها.
وقال آخرون: بل معنى ذلك: ليست شرقية ولا غربية. ذكر من قال ذلك:
حدثني عن ابن عباس: لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ قال: هي شجرة وَسْط الشجر، ليست من الشرق ولا من الغرب.
حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد، في قوله: زَيْتُونَةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ متيامنة الشأم، لا شرقيّ ولا غربيّ.
وقال آخرون: ليست هذه الشجرة من شجر الدنيا. ذكر من قال ذلك:
حدثنا محمد بن عبد الله بن بزيع، قال: ثنا بشر بن المفضل، قال: ثنا عوف، عن الحسن، في قول الله: لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ قال: والله لو كانت في الأرض لكانت شرقية أو غربية، ولكنما هو مثل ضربه الله لنوره.
رق] حدثنا ابن بشار،عن الحسن، في قول الله: زَيْتُونَةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ قال: لو كانت في الأرض هذه الزيتونة كان شرقية أو غربية، ولكن والله ما هي في الأرض، وإنما هو مثل ضربه الله لنوره.
حدثني يعقوب، قال: ثنا هشيم، قال: أخبرنا عوف، عن الحسن، في قوله: لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ قال: هذا مَثَل ضربه الله، ولو كانت هذه الشجرة في الدنيا لكانت إما شرقية وإما غربية.
وأولى هذه الأقوال بتأويل ذلك قول من قال: إنها شرقية غربية وقال: ومعنى الكلام: ليست شرقية تطلع عليها الشمس بالعشيّ دون الغداة، ولكن الشمس تشرق عليها وتغرب، فهي شرقية غربية.
وإنما قلنا ذلك أولى بمعنى الكلام، لأن الله إنما وصف الزيت الذي يُوقَد على هذا المصباح بالصفاء والجودة، فإذا كان شجره شرقيًّا غربيًّا كان زيته لا شكّ أجود وأصفى وأضوأ.
وقوله: يَكادُ زيْتُها يُضِيءُ يقول تعالى ذكره: يكاد زيت هذه الزيتونة يضيء من صفائه وحسن ضيائه. وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نار يقول: فكيف إذا مسته النار.
وإنما أُريد بقوله: تُوقَدُ مِنْ شَجَرَة مُبارَكَةٍ أن هذا القرآن من عند الله وأنه كلامه، فجعل مَثَله ومَثَل كونه من عنده مثلَ المصباح الذي يوقد من الشجرة المباركة التي وصفها جلّ ثناؤه في هذه الآية. وعُنِي بقوله: يَكادُ زَيْتُها يُضِيءُ: أن حُجَج الله تعالى ذكره على خلقه تكاد من بيانها ووضوحها تضيء لمن فكر فيها ونظر أو أعرض عنها وَلَها. وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نارٌ يقول: ولو لم يَزِدها الله بيانا ووضوحا بإنزاله هذا القرآن إليهم، منبها لهم على توحيده، فكيف إذا نبههم به وذكَّرهم بآياته فزادهم به حجة إلى حُجَجه عليهم قبل ذلك؟ فذلك بيان من الله ونور على البيان، والنور الذي كان قد وضعه لهم ونصبه قبل نزوله.
وقوله: نُورٌ عَلى نُورٍ يعني النار على هذا الزيت الذي كاد يضيء ولو لم تمسسه النار.] كما:
حدثني عن مجاهد: نُورٌ عَلى نُورٍ قال: النار على الزيت.
قال أبو جعفر: وهو عندي كما ذكرت مَثَلُ القرآن. ويعني بقوله: نُورٌ عَلى نُورٍ هذا القرآن نور من عند الله، أنزله إلى خلقه يستضيئون به. على نور على الحُجج والبيان الذي قد نصبه لهم قبل مجيء القرآن إنزاله إياه، مما يدلّ على حقيقة وحدانيته. فذلك بيان من الله، ونور على البيان، والنور الذي كان وضعه لهم ونصبه قبل نزوله. وذكر عن زيد بن أسلم في ذلك، ما:
حدثني عبد الله بن عياش، قال: قال زيد بن أسلم، في قوله: نُورٌ عَلى نُورٍ يضيء بعضه بعضا، يعني القرآن.
وقوله: يَهْدِى اللّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشاءُ: يقول تعالى ذكره: يُوَفِّق الله لاتباع نوره، وهو هذا القرآن، من يشاء من عباده. وقوله: يَهْدِى اللّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشاءُ: يقول تعالى ذكره: يُوَفِّق الله لاتباع نوره، وهو هذا القرآن، من يشاء من عباده. وقوله: وَيَضْرِبُ اللّهُ الأمْثالَ للنَّاسِ يقول: ويُمثّل الله الأمثال والأشباه للناس كما مثَّل لهم مثل هذا القرآن في قلب المؤمن بالمصباح في المشكاة وسائر ما في هذه الآية من الأمثال. وَاللّهُ بِكُلّ شَيْءٍ عَلِيمٌ يقول: والله بضرب الأمثال وغيرها من الأشياء كلها، ذو علم.

تفسير الامام الطبري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك الروح
عضو
عضو
ملاك الروح


عدد المساهمات : 345
نقاط : 419
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 09/12/2010
العمر : 42

وصف الله وذاته Empty
مُساهمةموضوع: رد: وصف الله وذاته   وصف الله وذاته I_icon_minitimeالخميس يناير 27, 2011 5:41 am

جزك الله كل خير بجد موضوع جميل وتسلم ايدك ويارب يبقى فى ميزان حسناتك يارب

I love you I love you I love you I love you I love you I love you
Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ياسر الدالى
عضو
عضو



عدد المساهمات : 10
نقاط : 32
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2011

وصف الله وذاته Empty
مُساهمةموضوع: رد: وصف الله وذاته   وصف الله وذاته I_icon_minitimeالأربعاء مارس 30, 2011 4:51 am

اسأل الله سبحانه وتعالى ان يجعله فى ميزان حسناتنا ويرزقنا الاخلاص
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وصف الله وذاته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خليفه رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) ابو بكر الصديق رضى الله عنه
» حكمة تعدد الزوجات لرسول الله صلى الله عليه و سلم ..
» بسم الله ماشاء الله طفله معجزه
» من هو الله
» من اقول ابى بكر رضى الله عنه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عصريين بس ملتزمين :: الاسلام الشامل :: اسلامنا :: سوا على الجنه-
انتقل الى: